عدد الزوار : [an error occurred while processing this directive]
الموقع
طباعة الصفحة

  الموقع
عن الشيخ
   

السيرة الذاتية للشيخ :

الاسم : حمد بن عبدالله بن عبدالعزيز الحمد .

مولده : ولد في منطقة حائل في اليوم العشرين من شهر رمضان المبارك عام ( 1387 هـ ) .

الحالة الاجتماعية :

 متزوج وله أربعة من الولد .

المؤهلات التي حصل عليها :

- تدرج في التعليم النظامي حتى حصل على الشهادة الثانوية من ثانوية حائل عام ( 1405هـ ) بعدها أكمل  دراسته الجامعية في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض ثم انتقل إلى فرعها في القصيم  ثم انقطع عن الدراسة فترة من الزمن تفرغاً للعلم والدعوة ثم أكمل دراسته انتساباً حتى حصل على البكالوريوس في أصول الدين من كلية الشريعة وأصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – فرع القصيم –

لعام ( 1416- 1417هـ ) .

العلماء الذين أخذ عنهم :

تلقى الشيخ حمد حفظه الله العلم على أيدي ثلة من أهل العلم من أشهرهم :

- الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله .

- الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .

- الشيخ سليمان السكيت رحمه الله  .

- الشيخ صالح الفوزان حفظه الله .

- الشيخ عبدالله الجبرين حفظه الله .

- الشيخ عبدالله بن عقيل حفظه الله .

- الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله .

الوظائف والخبرات والمناصب :

- عُين داعيةً في مركز الدعوة والإرشاد بحائل في (15 / 9 / 1415هـ ) .

- عُين رئيساً للجنة إصلاح ذات البين في جمعية الملك عبدالعزيز للخدمات الاجتماعية عام ( 1421 هـ ) .

- عُين رئيساً للجنة العلمية المشرفة على النشاطات في جامع خادم الحرمين الشريفين بمنطقة حائل .

- عَمِل في مجال الدعوة في خارج المملكة العربية السعودية تابعاً لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة , وذلك على النحو التالي :

1- أوفد للعمل في مركز الدعوة والإرشاد في دولة الإمارات العربية المتحدة في رأس الخيمة وبقي هناك لمدة سنتين بدءاً من ( 1419هـ ) .

2- أوفد للعمل في مركز الدعوة والإرشاد السعودي في دولة قطر في الدوحة وبقي هناك قرابة السنة تقريباً بدءاً من شهر جمادى الأولى عام ( 1426هـ ) .

- بدأ بتدريس العلوم الشرعية في عام ( 1409هـ ) في جامع برزان بحائل , ثم انتقل إلى مسجد الشيخ حمود الحسين الشغدلي رحمه الله بحي لبدة عام  (1410هـ ) , ولا تزال دروسه بحمد الله تعالى مستمرة هناك , وعندما افتتح جامع خادم الحرمين الشريفين بحائل ( 1425هـ ) , أُوكلت له الدروس العلمية في الجامع إضافة إلى دروسه في مسجد الشيخ حمود الحسين .

المؤلفات والدروس والأنشطة :

من المؤلفات المطبوعة لفضيلة الشيخ حمد شرح كشف الشبهات لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله , وله كتاب باسم " ما لا يسع المسلم جهله في أصول الاعتقاد " ولم يطبع بعد , وهناك شروح كثيرة سيأتي ذكرها لكنها لم تطبع إلى الآن وبعضها الأن في مرحلة الإعداد للطبع .

وقد درّس حفظه الله كافة متون العلم وغالب هذه الشروح مفرغة ومكتوبة .

 فشرح متون العقيدة المهمة : كثلاثة الأصول والقواعد الأربع ونواقض الإسلام وكشف الشبهات وكتاب التوحيد ولمعة الاعتقاد والعقيدة الواسطية ومسائل الجاهلية والعقيدة الطحاوية والسفارينية وغيرها .

وشرح أصول التفسير لابن قاسم رحمه الله .

كما فسَّر الشيخ القرآن الكريم من البقرة إلى أوائل سورة الأنعام وهو مكتوب . 

وفي الحديث : شرح بلوغ المرام أكثر من مرة .

وفي الفقه : شرح زاد المستقنع أكثر من مرة وشرح جزءاً من أخصر المختصرات وجزءاً من متن دليل الطالب وشرح منهج السالكين , كما شرح متن الرحبية في الفرائض .

وفي اللغة : شرح الآجرومية وألفية ابن مالك كاملةً وجزءاً من لامية الأفعال لابن مالك رحمه الله  .

وله شرح مختصر في البلاغة بأنواعها الثلاث وفي العروض والقافية وفي الإملاء .

وفي مصطلح الحديث : شرح البيقونية وشرح نزهة النظر أكثر من مرة وشرح الموقظة للذهبي رحمه الله  .

وفي أصول الفقه : له دروس إلقائية في شرح أصول الفقه ألقاها على طلابه من غير ارتباط بمتن معين .

وله مختصر في أصول الفقه ألقاه على الطلاب المبتدئين , وله شرح لمختصر روضة الناظر المسمى " البلبل " للطوفي رحمه الله , وله متن في أصول الفقه حرره بعناية وله شرح عليه , وله تعليقات على الأصول من علم الأصول للشيخ ابن عثيمين رحمه الله  , وله شرح قواعد الأصول ومعاقد الفصول للبغدادي الحنبلي رحمه الله .

وفي القواعد الفقهية : شرح منظومة القواعد الفقهية للشيخ السعدي رحمه الله   , وشرح أيضاً جزءاً من قواعد الفقه الإسلامي لابن رجب الحنبلي رحمه الله  , وله شرح على اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية لبرهان الدين إبراهيم بن محمد بن قيم الجوزية رحمهما الله .

وكثير من هذه المتون قد كرر الشيخ شرحها أكثر من مرة .

وقد أقام ـ حفظه الله ـ وشارك ببعض الدورات العلمية داخل السعودية كالرياض والمدينة النبوية ورفحا وعرعر وغيرها , ومنها ما هو خارج المملكة العربية السعودية كرأس الخيمة والشارقة في الإمارات العربية المتحدة وكالدوحة في دولة قطر والكويت والبحرين .

كما قرئ على الشيخ في أمهات كتب الحديث كالكتب الستة وغيرها وكذلك شروحها , وكذلك المتون الحديثية الفقهية وشروحها كنيل الأوطار وغيره .

وكذلك قرئ على الشيخ الكثير من مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله  وتلميذه ابن القيم رحمه الله  ومؤلفات ورسائل أئمة الدعوة النجدية ومؤلفات العلامة ابن سعدي  رحمه الله .

وهناك عدة نشرات توعوية قام الشيخ حفظه الله بمراجعتها والإذن بنشرها , مثل : الأحكام المتعلقة بالرحلات البرية , وسنن العيدين , وفضل العشر , وأحكام الأضحية , وأحكام الكفارات , وصدقة الفطر , وأحكام المولود في الفقه الإسلامي , وغيرها .

كما أن له مقالات كثيرة كتبها في بعض المناسبات وهي موجودة في بعض المجلات الخاصة ببعض الأجهزة الحكومية .

- وللشيخ حمد حفظه الله مشاركات في مجال الفتوى عبر الهاتف وعبر الشبكة " الانترنت " وعن طريق اللقاء المفتوح الذي يعقده الشيخ بعد صلاة الجمعة في جامع خادم الحرمين الشريفين ويستقبل فيه أسئلة الحضور . 

-وله أيضاًمشاركات في مجال المحاضرات ، فقد ألقى الشيخ محاضرات كثيرة في مواضع متعددة منها ما هو أحكام فقهية ومنها ما هو وعظي وغيرها في داخل مدينة حائل وفي قرى المنطقة وفي خارج مدينة حائل وفي داخل السعودية وخارجها .

 

 

نسأل الله تعالى ـ بمنه وكرمه ـ أن ينفع بشيخنا وأن يبارك فيه وفي علمه

وأن يمتعه بالصحة والعافية إنه سميع مجيب

 


  

 






حقوق النشر والطبع © 2005 موقع الزاد. جميع الحقوق محفوظه
Copyright © 2005 al-zad.net . All rights reserved

info@al-zad.net