فنون

نجوم كبار وأعمال تستحق التكريم.. مهرجان القاهرة للدراما يرد الجميل لأهل الفن

تفاعل واسع وتغطية كبيرة شهدتها منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية والمتخصصة في مصر لافتتاح الدورة الأولى من مهرجان القاهرة للدراما برئاسة الفنان يحيى الفخراني.

المهرجان الذي افتتح أمس الأربعاء حضره نخبة كبيرة من الفنانين نجوم الدراما المصرية على مدار السنين السابقة، وشهد تكريم عدداً كبيراً منهم، إلى جانب العاملين في صناعة الدراما المصرية.

ويمنح المهرجان فرصة المشاركة لأي مسلسل مصري من إنتاج شركة مصرية، أو تدور أحداثه في مصر، أو الممثلين من المصريين حتى وإن كان من إنتاج شركة غير مصرية، وذلك في عدة فئات هي: أفضل مسلسل، أفضل مسلسل كوميدي، أفضل مخرج، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل ممثل دور ثان، أفضل ممثلة دور ثان، أفضل ممثل صاعد، أفضل ممثلة صاعدة، أفضل مؤلف، أفضل تصوير، أفضل ديكور، أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تتر.

مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى لاقى إشادات واسعة من الفنانين والنقاد (مواقع التواصل)

ووزعت جواز المهرجان على أكثر من فئة هي: تكريم الإبداع، تكريم المسلسلات، تكريم تحت عنوان “أسعدتمونا”، إلى جانب “نجوم خلف الكاميرا”، و”تكريم العطاء”، وأخيراً جوائز المهرجان الرسمية.

جوائز المهرجان

وحصد مسلسل “جزيرة غمام” عددا من جوائز المهرجان هي جائزة أفضل مسلسل، وجائزة أفضل ممثل للمثل أحمد أمين، وجائزة أفضل ممثل دور ثانٍ وحصل عليها الفنان رياض الخولي عن دوره في المسلسل، كما حصل المسلسل على جائزة أفضل ديكور وأفضل تصوير وأفضل مؤلف.

وحصل مسلسل “راجعين يا هوى” على جائزة أفضل مسلسل كوميدي، كما حصل الفنان نور النبوي على جائزة أفضل ممثل صاعد عن دوره في المسلسل، فيما حصلت الفنانة رحمة أحمد على جائزة أفضل فنانة صاعدة عن دور “مربوحة” في مسلسل “الكبير أوي”.

أما مسلسل “المشوار” للفنان محمد رمضان، فقد حصل على جائزة أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل ممثلة دور ثانٍ للفنانة ندى موسى.

وحصلت الفنانة منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسلسل “بطلوع الروح” الذي حصد أيضا جائزة أفضل مخرج “كاملة أبو ذكري”. أما أفضل موسيقى تصويرية فحصل عليها مسلسل “فاتن أمل حربي”.

أبرز المكرمين

وخلال فعاليات المهرجان تم الإعلان عن تكريم أسرتي مسلسلي “الاختيار” و”العائدون”، كما تم تكريم نجوم الدراما الفنان صلاح السعدني والكاتب محمد جلال عبد القوى والمخرج جمال عبد الحميد واسم الكاتب والمنتج ممدوح الليثي.

وتحت عنوان “فنانون تركوا بصمات لا تُنسى” تم تكريم الفنانين أمل إبراهيم وعبد الله مشرف وعواطف حلمي وفادية عكاشة وفكري صادق، وقيس عبد الفتاح، ومحمد فريد، وناجى سعد، ونعيم عيسى.

أما عن النجوم خلف الكاميرا، فقد تم تكريم المخرج المنفذ وحيد محب والمخرج المنفذ سامية شاهين، والأسطى حسن جاد والأسطى محمد زنيتا.

لجان المهرجان

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة المهرجان من نخبة من صناع الدراما في مصر، برئاسة المخرجة إنعام محمد على، وبمشاركة السينارست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.

وتتشكل اللجنة العليا للمهرجان من نقيب المهن التمثيلية، ونقيب السينمائيين، وممثل عن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إضافة إلى 14 عضوًا يمثلون أركان العمل الدرامي.

المصدر : الصحافة المصرية + مواقع التواصل الاجتماعي

زر الذهاب إلى الأعلى