العاب

سوني: صفقة Xbox Activision ستؤذي المطورين وترفع اسعار الالعاب..

اصدرت سوني اليوم تصريحات جديدة ومثيرة جداً للجدل حول صفقة Xbox Activision، حيث صرحت بأنها واثقة بأن هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة (CMA) ستقوم بحظر الصفقة.

مؤخراً، وسعت الهيئة التنظيمية في المملكة المتحدة تحقيقها في صفقة الاستحواذ التي تبلغ قيمتها قرابة 70  مليار دولار بسبب عدد من المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار. وقد صرحت بذلك من خلال بيان نشر في شهر اكتوبر الماضي.

ومن خلال رد تم نشره حديثًا على بيان هيئة أسواق المال (نقلاً عن VGC)، أعربت شركة سوني عن ثقتها في أن الهيئة سوف تتوصل إلى أن هذا الاندماج (صفقة Xbox Activision) من المرجح أن تؤدي إلى تقليل المنافسة بشكل كبير وبالتالي يجب عليها حظره.

وتدعي سوني أنه إذا كان لشركة مايكروسوفت سيطرة كاملة وحصرية على محتوى شركة اكتيفيجن، فسوف ينعكس هذا بالضرر على جميع المطورين المستقلين، بينما يمكن لشركة مايكروسوفت رفع أسعار الألعاب والأجهزة والاشتراكات بناء على هذا الاحتكار.

وقد صرحت سوني بأن Call of Duty لا يمكن الاستغناء عنها وأن ملكية مايكروسوفت لها ستقلب ميزان القوى بشكل كبير لصالحها لدرجة أن بلايستيشن قد تكون غير قادرة في النهاية على المنافسة.

سوف تتحكم مايكروسوفت في المحتوى الذي لا يمكن الاستغناء عنه والذي يؤدي إلى جذب المستخدمين اليها. بعد ذلك، ستتحكم مايكروسوفت في العاب اكتيفيجن الامر الذي سيؤدي إلى أضعاف مشاركة المستخدم على منصات بلايستيشن مقارنة بجميع عناوين الطرف الأول الأفضل أداءً من SIE مجتمعة.

بينما ادعت مايكروسوفت مؤخرًا أنها عرضت على سوني صفقة من شأنها أن تبقي سلسلة Call of Duty على منصات بلايستيشن لمدة 10 سنوات على الاقل، إلا أن سوني تدعي بأنه بعد الصفقة، سيكون لدى مايكروسوفت القدرة والحافز لاستبعاد أو تقييد المنافسة، بما في ذلك حجب مستخدمي اجهزة بلايستيشن وخدمة بلايستيشن بلس من الوصول إلى لعبة Call of Duty.

ووفقًا لبيان سوني، فقد جمعت هيئة أسواق المال معلومات تُظهر أن ألعاب Activision و Microsoft تمثل من 30 الى 40٪ من جميع الدقائق التي يتم لعبها على أجهزة الألعاب في المملكة المتحدة. وقالت:

على المدى المتوسط، من المحتمل أن يتحول عدد كبير من مستخدمي اجهزة بلايستيشن إلى اكس بوكس أو خدمة Game Pass. وستكون مايكروسوفت قادرة على زيادة أسعار أجهزة الألعاب والالعاب لمستخدمي اجهزة اكس بوكس بما في ذلك أولئك الذين تحولوا من بلايستيشن؛ وكذلك زيادة سعر Game Pass؛ وتقليل الابتكار والجودة.

وهذا سيمنع بشكل كبير سوني من التنافس على أعمال جزء كبير من لاعبي اجهزة الالعاب المنزلية، مما يقلل من حوافزها للاستثمار.

يذكر ان الهيئة العامة لسوق المال قد حددت موعد نهائي في 1 مارس 2023 لنشر نتائج تحقيقها المتعمق في صفقة Xbox Activision.

زر الذهاب إلى الأعلى