الأخبار

ردّا على غزو أوكرانيا.. 8 دول أوروبية تغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية

|

قررت دول أوروبية إغلاق مجالاتها الجوية أمام شركات الطيران الروسية، ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا. وفي المقابل أعلنت موسكو أنها ستتخذ إجراءات للرد بالمثل.

وقالت حكومة ليتوانيا إنها ستمنع شركات الطيران الروسية من استخدام مجالها الجوي اعتبارا من الساعة 22:00 بتوقيت غرينتش اليوم السبت.

وفي وقت سابق، قال وزير النقل الليتواني ماريوس سكوديس إن دول البلطيق الثلاث -لاتفيا وإستونيا وليتوانيا- وافقت من حيث المبدأ على إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية.

وأضاف في منشور على فيسبوك “نعد منذ صباح اليوم الوثائق لحكوماتنا للتصويت عليها. خطتنا هي اتخاذ هذه الخطوة في وقت واحد”.

وأعلنت رومانيا والتشيك أيضا أنهما ستمنعان شركات الطيران الروسية من دخول مجالهما الجوي.

ونقل التلفزيون التشيكي عن وزير النقل مارتين كوبكا، قوله إن بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية ابتداء من الأحد.

وفي بولندا أيضا، قال المتحدث باسم الحكومة بيوتر مولر -على تويتر يوم الجمعة- إن حظرا مماثلا سيطبق اعتبارا من منتصف الليل، كما أعلنت شركة “إل أو تي” (LOT) الوطنية البولندية تعليق رحلاتها إلى موسكو وسان بطرسبورغ اعتبارا من بعد ظهر أمس الجمعة.

ودخل حظر مماثل حيز التنفيذ في بلغاريا أيضا عند منتصف الليل، ردا على “تفاقم النزاع العسكري وتضامنا مع أوكرانيا”.

وبحسب بيان صادر عن وزارة النقل، فإن الطائرات الروسية “لم تعد تستطيع دخول المجال الجوي السيادي لبلغاريا، بما في ذلك فوق المياه الإقليمية”.

وجاء ذلك في أعقاب قرار مماثل اتخذته بريطانيا يوم الخميس الماضي ضد شركة “إيروفلوت” (Aeroflot) الوطنية الروسية، كما أعلن وزير النقل البريطاني غرانت شابس -مساء الجمعة- فرض حظر على الطائرات الروسية الخاصة، بمفعول فوري.

وردت روسيا من جانبها بحظر تحليق كل الطائرات المرتبطة بالمملكة المتحدة فوق أراضيها، بما في ذلك رحلات العبور (الترانزيت).

وأعلنت وكالة الطيران الاتحادية الروسية (روسافياتسيا) اليوم السبت أن روسيا أغلقت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الرومانية، “بسبب قرارات غير ودية من جانب سلطات الطيران الرومانية”.

زر الذهاب إلى الأعلى