تكنولوجيا

إنستاجرام تتيح الرسائل المشفرة في أوكرانيا وروسيا

أعلنت شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) أن ميزة إجراء محادثات مشفرة بين شخصين ضمن منصة إنستاجرام أصبحت متاحة لجميع البالغين في كل من أوكرانيا وروسيا.

وجاء ذلك كجزء من سلسلة من الإجراءات التي تتخذها الشركة ردًا على الصراع في أوكرانيا، التي تضمنت تقييد وسائل الإعلام الحكومية وزيادة الجهود حول التحقق من الحقائق.

ويتم تنبيه المستخدمين عبر إنستاجرام إلى الخيار عن طريق إشعار يظهر في الجزء العلوي من صندوق الرسائل المباشرة، الذي يعلمهم بأنه يمكنهم الانتقال إلى محادثة مشفرة إذا اختاروا ذلك.

وقدمت تطبيقات ميتا الأخرى ، بما في ذلك واتساب وماسنجر، تشفيرًا من طرف إلى طرف. وبالرغم من أن هذا التشفير يعمل بشكل افتراضي عبر واتساب. ولكن لن يصل التشفير الافتراضي من طرف إلى طرف بالكامل إلى ماسنجر حتى وقت ما في عام 2023.

وعرضت الشركة خيار تمكين التشفير التام بين الأطراف للمحادثات النصية عبر ماسنجر منذ سنوات عديدة. بالإضافة إلى ذلك أطلقت الشركة الدردشات والمكالمات الجماعية المشفرة بالكامل من طرف إلى طرف في ماسنجر في شهر يناير.

وأوضحت الشركة قرارها بإتاحة ميزات الأمان في كل من أوكرانيا وروسيا. واقترحت أن النشطاء الروس الذين تحدثوا علنا ​​ضد الحرب قد يتعرضون للخطر أيضا دون هذا الخيار.

وقال نيك كليج، رئيس ميتا للشؤون العالمية: يستخدم المبدعون والمؤثرون والناشطون والموسيقيون الروس البارزون فيسبوك وإنستاجرام للوصول إلى المعلومات والتحدث ضد الغزو. نريدهم أن يستمروا في القيام بذلك. ونريد أن يستمر الناس في روسيا في الاستماع إلى الرئيس زيلينسكي وآخرين في أوكرانيا.

وأجرت الشركة العديد من التغييرات الأخرى في الأيام الأخيرة مع انتشار الأزمة، وذلك بالرغم من تقييد الحكومة الروسية لإمكانية الوصول إلى خدمات ميتا.

وبالنسبة للمستخدمين، لا تقتصر التغييرات على الرسال المباشرة المشفرة، إذ طرحت الشركة أيضًا ميزات أمان للمستخدمين في أوكرانيا وروسيا، بما في ذلك قدرة الأشخاص على قفل الحساب عبر فيسبوك وإزالة القدرة على عرض قوائم الأصدقاء والبحث فيها.

وتم إطلاق ميزة قفل الحساب لأول مرة في عام 2020 كخيار أمان للنساء في الهند. وتمنع الميزة مستخدمي فيسبوك من مشاهدة منشورات وصور الأشخاص الذين ليسوا أصدقاء لهم. كما تمنعهم أيضًا من تكبير أو تنزيل صور الحسابات أو صور الغلاف.

إنستاجرام توفر التسميات التوضيحية التلقائية لمقاطع الفيديو

على صعيد متصل، أعلنت المنصة عن تقديم التسميات التوضيحية التلقائية لمقاطع الفيديو. وكان يجب على صناع المحتوى في السابق إضافة التسميات التوضيحية يدويًا إلى مقاطع الفيديو.

وتقول إنستاجرام إن إضافة التسميات التوضيحية تجعل الوصول إلى المنصة أكثر سهولة للمستخدمين الذين يعانون من الصمم وضعاف السمع.

وتكون الميزة الجديدة مفيدة أيضًا للمستخدمين الذين يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو دون صوت. ويأتي الإطلاق مع طرح تيك توك للتسميات التوضيحية التلقائية في شهر أبريل 2021.

وأكدت الشركة أن التسميات التوضيحية التلقائية يتم إطلاقها بـ 17 لغة، بما في ذلك العربية. كما تشير إنستاجرام إلى أن الذكاء الاصطناعي وراء التسميات التوضيحية يستمر في التحسن مع التعلم.

ويمكن للمستخدمين تشغيل أو إيقاف تشغيل التسميات التوضيحية التلقائية من خلال الإعدادات المتقدمة في التطبيق.

إنستاجرام تتوقف عن دعم تطبيق IGTV

زر الذهاب إلى الأعلى